علاوة استثنائية للمعاشات 2024 .. موعد صرف علاوة غلاء المعيشة للموظفين واصحاب المعاشات

منذ 2 شهور
علاوة استثنائية للمعاشات 2024 .. موعد صرف علاوة غلاء المعيشة للموظفين واصحاب المعاشات

انتشرت مؤخرًا اسئلة كثيرة من قبل المواطنين حول تفاصيل العلاوة الاستثنائية للمعاشات، ويأتي هذا في إطار تنفيذ الحكومة المصرية لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة المنحة الاستثنائية لصالح متقاعدي التأمين الاجتماعي والمستحقين للمعاشات، بهدف تعزيز دخلهم. وقد وصلت قيمة العلاوة الاستثنائية إلى 600 جنيه بدلاً من 300 جنيه، وذلك لصالح 11 مليون مواطن. تصرف العلاوة الاستثنائية لغلاء المعيشة بنسبة 15%، بحد أدنى 170 جنيهًا وبحد أقصى 1635 جنيهًا.

تعتبر العلاوة الدورية نوعًا من المعاشات يستفيد منها المواطنون عندما يتجاوز الجزء الزائد عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني بنسبة لا تزيد عن 100% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني. وتنص المادة رقم 35 من قانون المعاشات الجديد على زيادة المعاشات في 30 يونيو من كل عام بناءً على معدلات التضخم، بحد أقصى 15%.

وقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية لتصل إلى 600 جنيه بدلاً من 300 جنيه للعاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

تم تقديم العلاوة الاستثنائية لغلاء المعيشة في شهر أبريل بدلاً من شهر يوليو، وذلك بناءً على توجيهات الرئيس السيسي. يجري تحديد موعد صرف العلاوة الدورية في العام القادم وفقًا لتوجيهات قانونية من مجلس النواب.


شارك